إعلان الرئيسية

أساسيات بناء تطبيقات الفيسبوك


في كل مكان يصعب تجاهل Facebook. لقد بدأ كخدمة محلية ساعد طلاب الجامعات على التواصل وتوسع ليصبح ظاهرة عالمية مع وصول ملايين المستخدمين إلى Facebook والتطبيقات المرتبطة به يوميًا. إن حجم جمهور Facebook يجعلها منصة مقنعة للمطورين وكذلك تعدد استخدامات الموقع. هناك مجموعة واسعة من التطبيقات التي يتم استخدامها بالفعل على Facebook وإمكانيات التطبيقات الجديدة تقتصر فقط على خيال المطور. لذلك دعونا نناقش بعض الأساسيات عندما يتعلق الأمر ببناء تطبيقات Facebook.

في البداية
يجب أن يكون لدى أي مطور يرغب في كتابة أو تثبيت تطبيقات Facebook أولاً حسابه الخاص به على Facebook، ثم يجب تثبيت تطبيق المطور. يتيح لك تطبيق المطور في Facebook إنشاء التطبيقات ومراقبتها وتكوينها. بالإضافة إلى ذلك، سوف تحتاج إلى تأمين نفسك للخادم أثناء تشغيل تطبيقات Facebook من خادم المطور. الفائدة من ذلك هي أنه يمكنك كتابة التطبيق بأي لغة تعرفها أكثر.

بمجرد أن يكون لديك حساب Facebook الخاص بك، وقمت بتنزيل تطبيق المطور، ويكون خادمك جاهزًا للعمل، ستكون جاهزًا لبدء تطوير تطبيقاتك الخاصة. ومع ذلك، فإن فهمك لمنصة Facebook سيساعدك خلال العملية الإبداعية. أولاً وقبل كل شيء، يتم تحديد المكونات الأساسية لفيسبوك بوضوح على موقع مطور البرامج. بشكل أساسي، يتكون النظام الأساسي من ثلاثة أجزاء: API و FBML و FQL. بالطبع، تحدد واجهات برمجة التطبيقات الطرق التي يمكنك من خلالها التواصل مع Facebook والتفاعل معه. FBML هي لغة ترميز Facebook المخصصة والتي تم تصميمها بشكل أساسي حول HTML. على الرغم من تشبه ColdFusion أو ASP.NET وما يرتبط به من بناء الجملة، فإن FBML يساعدك على تحديد صفحات التطبيق الخاص بك على وجه التحديد لنظام Facebook Platform. وأخيرًا، FQL هي لغة استعلام Facebook، وهي أيضًا لغة مطورة مخصصة لـ Facebook تستند إلى SQL. تعتبر FQL مفيدة بشكل خاص عندما لا توجد طرق مساعدة في واجهة برمجة التطبيقات ولكن يمكن أيضًا استخدامها للعلامات في FBML مما يمنح المطورين قدراً لا يصدق من التحكم في تفاصيل تطبيقهم.

أدوات وموارد تطوير فيسبوك
مثل أي تطبيقات تطوير، يتميز Facebook بمجموعة من الأدوات والموارد التي يمكن أن تساعد المطورين بعدة طرق. بصرف النظر عن الوثائق الأساسية، يمكن أن تساعدك الأدوات أيضًا في تصحيح مكالمات واجهة برمجة التطبيقات الأولية أو تعديل FQL. باستخدام موارد Facebook، ستجد مجموعة من المكتبات لـ PHP و Java بالإضافة إلى روابط إلى مكتبات أخرى مثل Action Script و Cocoa و ColdFusion و .NET و Perl و Python و Ruby. وأيضا، يحتوي Facebook على ويكي مجتمع دائم التوسيع يمكنه المساعدة في الإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك حول تفاصيل تطوير تطبيقات Facebook. نظرًا لأن Facebook عبارة عن شبكة وسائط اجتماعية معقدة إلى حد ما، فغالبًا ما تتميز الصفحات بطبقات على طبقات من المعلومات التفصيلية ومن المؤكد أن من مصلحة المطورين أن يتعرفوا على FBML و API. في الواقع، يتيح لك FBML و API معالجة الكثير من هذه المعلومات، وبالتالي فهم أكثر عمقًا لهذه الأدوات والمصطلحات المستخدمة على الموقع. على سبيل المثال، سوف يعرف مستخدمو Facebook المتمرسون، الفرق بين "موجز الأخبار" وصفحة ملفك الشخصي وكذلك المطورين.

عملية التطوير إذن مبسطة وبسيطة من أجل تشجيع إضافة تطبيقات جديدة ومثيرة للاهتمام وتفاعلية من مجتمع مطور واسع. بغض النظر عن الثقافة أو اللغة أو الموقع، يمكن تحميل التطبيقات بسهولة للتمتع بجمهور Facebook الضخم.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق